أعلان الهيدر

الجمعة، 11 مارس 2016


مفهوم  اخلقية الاتصالات التسويقية  pdf


تمهــــــــيـــــد :



(س-1-) :   ماهو مفهوم  اخلقية الاتصالات التسويقية ؟

(س-2-) :   ماهي اهداف اخلقية الاتصالات التسويقية ؟

(س-3-) :    ماهي العلاقة بين الاتصالات التسويقية وقيم وعادت المجتمع والعملاء ؟

(س4) :   ما مدى تاثير   البيع الشخصى  على اخلقية الاتصالات التسوقية ؟

(س-5-) :   ما المقصود من تقيم فعالية اخلقية الاتصالات التسويقية ؟

خلاصــــــــــــــــة .
المراجــــــــــــــع .



تمهـــــــــــــــيد :

لقد عرفت البيئة التسويقيةالتى تعيش المؤسسة  تطورا كبيرا  مما ادى الى اتساع نشاطها وتعدد ادوارها وامتداد مسؤليتها الى مجالات اخرى غير المجال الاقتصادى اصبحت بحاجة الى بناء وتجسيد مفهوم اخلاقيات الاتصال التسويقى فى نشاطها التسويقى  حيث اصبح هذا الاخير يشكل احدى عوامل الهامة المؤثرة فى بلوغ اهدافـــــــــــــها .

(س-1-) :   ماهو مفهوم  اخلقية الاتصالات التسويقية ؟
تعرف أخلاقيات الاتصالات التسويقية على أنها: "الثقة المتبادلة بين الأفراد       والمؤسسات وذلك من خلال التعامل المستمر في مختلف العمليات البيعية والشرائية وما يتبع ذلك من التزامات ومفاهيم يلتزم بها كل طرف تجاه الآخر كالمصداقية في   الادعاءات التي تنبثق من هذه المؤسسات والتي تنعكس على مخرجاتها المتمثلة في السلع والخدمات المختلفة[1] ونجد في هذا التعريف تفصيلا لمظاهر الالتزام في النشاط التسويقي الذي يقوم على أساس الثقة المتبادلة بين العميل والمؤسسة باستمرار  .
في هذا السياق تقول جمعية التسويق الأمريكي في ميثاق الأخلاق العامة أنه: يجب    على المسوقين اعتناق القيم الأخلاقية الأساسية التي تحسن من ثقة العميل في سلامة نظام التسويق ويقومون بممارستها وهي تشمل :
الأمانة والمسؤولية والعدالة، الاحترام والانفتاح وغيرها
ولا بد من الإشارة إلى المبادئ والقيم التي يقرها منهج الاقتصاد الإسلامي القائم                على ممارسة الأخلاق في النشاطات الاقتصادية

(س-2-) :   ماهي اهداف اخلقية الاتصالات التسويقية ؟
أهداف اخلقية الاتصالات التسويقية هو إعطاء المؤسسة (شخصية) بتثبيت  صفات إنسانية لها في أذهان العملاء ، كذلك تدعو العامة المسوقين إلى الالتزام بمبادئ الأخلاق كالنزاهة والصدق والعدالة، وهكذا فهي لا تخدع العملاء ولا تغشه بل تسعى إلى كسب ثقته بالقدوة الحسنة وليس بالأقوال فهى   سلوك  وإعلام .
(س-3-) :   ماهي العلاقة بين الاتصالات التسويقية وقيم وعادت المجتمع والعملاء ؟

إن المسوقين ومن خلال اتصالاتهم بالمجتمع والعملاء تربطهم علاقات شخصية تترجم في تصرفاتهم أثناء تخطيط أو تنفيذ أو تأدية نشاطاتهم التسويقية بصفة عامة نجد أن العلاقات التبادلية للتسويق الناتجة عن عمليتي اشباع الحاجات والتبادل تتم عبر الاتصال بين المسوق والمجتمع عن طريق عرض المؤسسة لمنتجاتها بالإضافة لاستقطاب المعلومات من المجتمع المستهدف، وتترجمها إلى أهداف تسويقية لضمان استمرارية النشاطات التسويقية، ويستخدم المسوقون في ذلك الاتصالات التسويقية حيث تعد أهم وأخطر عناصر المزيج التسويقي تأثيرا على قيم وسلوك العملاء والمجتمع ككل فالإعلان مثلا ذو صلة قوية بالمجتمع، إذ يمثل العلاقة بين أفراد من المجتمع وهم المعلنون، وأفراد آخرون وهم العملاء الحاليون والمرتقبون، وهو نوع من الاتصال بين أفراد المجتمع الواحد وكذلك بين المجتمعات المختلفة، فالنشاط الإعلاني يتأثر بالمجتمع المحيط به كما يؤثر فيه، فهو يناسب ظروف وعادات وتقاليد وقيم المجتمع، فالإعلان السيء يضر بالمجتمع أما الإعلان  الهادف فيقدم خدمــــــــــــــــــــــــــة إنسانية كبيرة مثل: القوة التعليمية من خلال التأثير على أفكار وثقافة المجتمع وإقناعهم بأفكار جديدة، كما يساعد على تكافؤ الفرص بين أفراد المجتمع من خلال تسهيل الحصول على السلــــــــــــــــــــــع والخدمات وكذا فهو يوفر الجهد والوقت للأفراد في الحصول على المنتجات المناسبة بالأسعار المناسبة،كما أنه يسهم في نشر المبادئ السياسية والاجتماعية مثل حملات النظافة للتعبير على المواطنة بالإضافة لكونه وسيلة للتقريب بين الشعوب من خلال نشر ثقافات ولغات وفنون لعدة دول

(س4) :    ما مدى تاثير   البيع الشخصى  على اخلقية الاتصالات التسوقية ؟

البيع الشخصي يعتبر عنصر فعال فى الاتصالات التسويقية كونه يتصل مباشرة بعملاء وأصحاب المصلحة بالمؤسسة، وله تأثير كبير في تعاملاتهم معها، نظرا للمرونة الكبيرة في التعامل ودرجة الاستجابة المتحققة من طرفهم، ورغم أن البيع الشخصي يحقق عملية الاتصال بالعملاء والتواصل المباشر والدائم ببيئة المؤسسة الخارجية، فعلاقات رجال البيع والعملاء تحمــــل دلالات إنسانية تحكمهــــا مبادئ وقيم أخلاقية، إلا أن التعارض يحصل بحكم متغيرات أخرى ويمكن أن تحدث مع ثلاث أطراف هي: [3]
1-    مع المستهلك: حيث يقوم رجال البيع أساليب لا تتفق مع شروط وأخلاقيات العمل المعتمدة في المؤسسة، مثل تقديم الهدايا أو الإسراف في استضافة مندوبي العملاء باتجاه تحقيق عملية البيع، أو ممارسة الضغط البيعي المكثف على العميل وعدم عرض الحقائق كاملة ويشكل صحيح عليه.
2- مع المشتري: وقد يقوم رجال البيع على سبيل المثال بتحريف كشوفات قوائم البيع وتقديمها للجهات المحاسبية للمؤسسة بأرقام غير حقيقية، أو الاستخدام غير المشروع لموجودات المؤسسة لأغراض شخصية، فضلا لعدم التزامه بقرارات المؤسسة ومهامه الموكلة إليه.
3- مع المنافسين: وذلك من خلال انتهاج أساليب لا تعبر عن توجهات المؤسسة مثل: التجسس التجاري وعمليات الاستخبارات على المنافسين دون علم المؤسسة مما قد يسيء لسمعتها، وعلى العكس من ذلك قد يتم تسريب معلومات عن المؤسسة لحساب المنافسين مما قد يضر بمصالح المؤسسة.
ويمكن القول من خلال ما تقدم أن للقيم الشخصية للمسوق دور عميق في علاقته بعملائه والمجتمع، وخاصة أن المسوق يعد رجل الاتصال الأول للمؤسسة بالبيئة المحيطة  بها.


(س-5-) :   ما المقصود من تقيم فعالية اخلقية الاتصالات التسويقية ؟

اولا:  مفهوم التقيم :

ينطوى التقيم على تحديد جوانب القصور او الضعف اوجوانب النجاح                       او القوة  فضلا عن  اقتراح اساليب علاج جوانب الضعف و المشكلات                     التى تم  اكتشافها

ثانيا مفهوم الفعالية : وهى احد عناصرالمزيج التسويقى فى مدى نجاحه فى   تدعيم تموقع المؤسسة .
ووتتجسد الفعالية عندما يكتسب المسوقين البعد المهني لأخلاقيات والمتعلقة بمدى إدراكهم ووعيهم بالتزاماتهم الأخلاقية تجاه مهنة التسويق وبالتالي أداء التزامهم تجاه العملاء المستهدفين بنشاط المؤسسة.
ويعد البعد الشخصي لأخلاقيات المسوق بمثابة القاعدة الأساسية التي تؤسس لقواعد السلوك الأخلاقي للمسوق تجاه المجتمع والعملاء والمهنة، فعلى المسوقين اعتناق القيم الشخصية والمبادئ الأخلاقية كجزء من فلسفة التسويق الحديثة القائمة على إقامة علاقات طويلة الأمد مع العملاء.
إن الأبعاد الأخلاقية السابقة الذكر تسمح للمسوقين بتخطيط استراتيجياتهم التسويقية على نحو سليم، مما يعمق من الثقة المتبادلة بينهم وبين عملائهم وخلق فرص تسويقية جديدة تتمثل في الاستثمار الأخلاقي لعلاقات العميل وهذا يطور السمعة والصورة الايجابية للمؤسسة، في ظل الاحترام المتبادل بين المسوق والعميل المستهدف.

خلاصــــــــــــــــــــة:

كخلاصة يمكن القول ان اخلقية الاتصالات التسوقية مفهوم شامل ويتعلق با السعى لارضاء الزبون والاهداف المرجوة من ورائه ان المؤسسات الحديثة عملت على الحفاض عليه من خلال الاعتماد عليه اكثر من ذى قبل وذللك لبروز المنافسة كما تطمح من اجل ترسيخ صورة  حسنة عن المؤسسة فى ذهن المستهلك .
المراجــــــــــــــــــــــع:
- بشير عباس العلاق , العبدلى ,سعد غالب ياسين , استراتجية التسويق                  (دار زهران للنشر والتوزيع عمان)
- جميل صليبيا, المعجم الفلسفى ,الشركة العالمية للكتاب . الجزء الاول,بيروت 1994
مؤنس رشاد الدين . المرام فى المعانى والكلام. دار الراتب الجامعية . الطبعة     الاولى .بيروت ,2000
- علي فلاح الزعبي، الإعلان الفعال، دار اليازوري للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى ، عمان، 2009، ص ص. 97. 99. (بتصرف)
- طاهر محسن منصور الغالبي وصالح مهدي محسن العامري،                         مرجع سبق ذكره،  253.

- فريد كورتل، دور الاتصال التسويقي في المؤسسات الاقتصادية وأساليب تطويره دراسة ميدانية مقارنة، أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه في العلوم الاقتصادية تخصص إدارة الأعمال، جامعة الجزائر، 2005، ص. 51.








[1] محمد طاهر نصير وحسين محمد إسماعيل، مرجع سبق ذكره، ص. 62.
[2]  فيليب كوتلر، جاري ارمسترونغ، مرجع سبق ذكره، ص.1175.









































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

laghouat

يتم التشغيل بواسطة Blogger.